القبض علي رجل الأعمال السوداني عبد الباسط حمزة

القبض علي رجل الأعمال السوداني عبد الباسط حمزة

عبد الباسط حمزة


 أثارت أنباء القبض على  رجل الأعمال عبد الباسط حمزة السوداني تساؤلات حول علاقته بعمليات غير مشروعة في مجال الذهب، وتدور الشكوك حول تورطه في شبكة المعدن الأصفر المتورط فيها روماني عيسى وآخرين، تزامن هذا الحدث مع اعتقال إمبراطور الذهب روماني عيسى  والذي عُثر علي كميات كبيرة من الذهب في مقرات شركاته في إطار جهود مكافحة الفساد ومراقبة الأسواق.

تزامن القبض علي روماني عيسي مع  عبد الباسط حمزة

يتوقع الكثير من المحللين أن هناك علاقة كبيرة بين إمبراطور الذهب وملك المعدن الأصفر في مصر روماني عيسي الذي قبض عليه مع شريكه رجل الأعمال هشام أ والاخبار المتدوالة حول القبض علي عبد الباسط حمزة الذي يعد أحد أباطرة الذهب والمناجم في السودان.

وتجري السلطات تحقيقات واسعة حول شبكة الإتجار بالذهب والتعاملات الغير مشروعة والمتهم فيها رجل الأعمال روماني عيسي وآخرون والذي أثار خبر القبض عليه جدل كبير في منطقة الصاغة وبين تجار الذهب.


وتداولت الصحف السودانية خبر القبض علي رجل الأعمال عبد الباسط حمزة، وصرح مصدر من أسرته لأحدي الصحف السودانية أنه تم القبض علي عبد الباسط فجر يوم الأثنين وهو الأمر الذي يؤكد التوقعات بشأن علاقته بشبكة الإتجار في الذهب وتعاملاتها الغير مشروعة والمتهم فيها روماني عيسي.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتهم عبد الباسط حمزة بدعمه المالي لحركة المقاومة الإسلامية حماس وفرضت عقوبات عليه ضمن قائمة تشمل عشرة أشخاص وهذه العقوبات صادرة من مكتب الرقابة على الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية.

نبذة عن عبد الباسط حمزة

عبد الباسط حمزة السوداني، الذي يبلغ من العمر 68 عامًا، كان ضابطًا عسكريًا سابقًا وكان مقربًا من نظام البشير، شغل منصب عضو في حزب المؤتمر الوطني الذي حكم السودان في الفترة من 1989 إلى 201،.و يعد من أبرز رجال المال والأعمال في السودان حيث يملك شركات مربحة مسجلة في أوروبا، ويشارك بشكل وثيق مع حكومات عربية في استغلال منجم للذهب.

ووفقًا للتحقيقات السودانية السابقة، ثروة حمزة تبلغ قيمتها 2 مليار دولار، وتواجهه اتهامات بغسل الأموال وتورطه في الإرهاب، وقد صدر حكم بالسجن عليه لمدة عشر سنوات.

رجل الأعمال السوداني عبد الباسط حمزة يمتلك حصة في شركة ماتز القابضة، وهي شركة قبرصية تأسست في فبراير 2005. تمنح الشركة امتيازًا مربحًا لاستغلال منجمين للذهب في دولة عربية، وفقًا للوثائق الصادرة عن الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.

عبد الباسط حمزة، الذي يعد رائدًا في مجال الأعمال السودانيين، تمت إدانته بغسيل الأموال ومخالفة قوانين الثراء، ومحاربة الإرهاب. وقد وجهت له العديد من الاتهامات في قضايا تتعلق بالاستيلاء على المال العام، وتورطه في عمليات مشبوهة، حيث ظهر اسمه في سياق بلاغ تقدم به النائب العام المصري بتاريخ 29 مارس 2011، يتعلق بمحاولات إنهاء صفقة بيع منجم الذهب "دونجاش" بالصحراء الشرقية لصالح أحد المستثمرين الأجانب.



إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال